اقتصاد

فيما ستكون الأولوية لحشد الموارد المائية لتعويض العجز المسجل: نقص كبير للموارد السطحية بمناطق الغرب و الوسط

شكلت مسألة حشد الموارد المائية لتعويض العجز المسجل في مجال تجديد مخزونات المياه السطحية لاسيما السدود في منطقة الوسط من خلال تطوير الموارد الجوفية، الاولوية بالنسبة لقطاع الموارد المائية خلال السداسي الاول للسنة الجارية، حسبما افادت به حصيلة للوزارة.

و جاء نقص الموارد المائية أساسا نتيجة “الاثار المترتبة عن التغيرات المناخية المتميز بظواهر بالغة الشدة : جفاف و فيضانات”، حسبما اوضحته وزارة الموارد المائية في حصيلة نشاطها للسداسي الاول ل2021 و الذي تم نشره عبر موقعها الالكتروني.

و تشير الحصيلة الى وضعية “جد مريحة” في شرق البلاد بمعدل امتلاء السدود يصل 70 بالمئة بينما تشهد مناطق الغرب و الوسط، خصوصا الجزائر الكبرى، حالة “نقص كبير” للموارد السطحية.

وفي اشارة الى ان الموارد السطحية مطلوبة بنسبة 60 بالمئة فيما يخص التموين بالماء الشروب، اوضحت الحصيلة ان الاحتياطات المسجلة في 80 سد قيد الاستغلال بلغت 3،38 مليار م3 نهاية شهر مايو، مضيفة ان القدرة الاجمالية لهذه السدود تصل الى 7،7 مليار م3.

أما فيما يتعلق بالموارد من المياه الجوفية فهي تتكون من 26.152 بئرا، مما سيسمح بضمان انتاج يقدر ب951 متر مكعب سنويا.

وبخصوص توفير الموارد المائية غير التقليدية -يضيف التقرير- فان 10 محطات لتحلية مياه البحر و 26 محطة تنقية المياه المالحة، فقد سمحت بإنتاج 1.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المالحة المحلاة و 112.475 متر مكعب في اليوم من المياه المنقاة.

وفي هذا الصدد، اكدت الحصيلة ان المياه التقليدية و غير التقليدية التي تم حشدها تضمن تموين بالمياه الشروب بقرابة 43،9 مليون نسمة التي تصل احتياجاتها الى 6،6 مليون متر مكعب في اليوم و هذا بمعدل تموين يصل الى 150 لتر في اليوم للنسمة.

وفيما يتعلق بإعادة استغلال المياه المصفاة، اكدت الحصيلة انه خلال السداسي الاول من سنة 2021، سمح 18 نظام تصفية المياه بتلبية الاحتياجات الزراعية، مضيفا ان متوسط حجم المياه المعاد استعماله قد بلغ قرابة 10 مليون متر مربع موجه لسقي مساحة زراعية قدرها 3.000 هكتار.

وخلال السداسي الاول لسنة 2021، اكدت الحصيلة ان “كل جهود القطاع قد تم تركيزها على تعزيز التموين بالماء الشروب و رفع مستوى التسيير لمواجهة الازمة التي نتجت عن نقص تساقط الامطار من جهة و انخفاض مستوى فعالية الشبكات الموجودة من جهة اخرى و هذا بهدف تلبية الاحتياجات المتنامية للمواطنين و ضمان خدمة عمومية منتظم.

وفي هذا الصدد، توجت كل التدابير التي تم اتخاذها لتسريع وتيرة الاشغال بوضع 70 بئر حيز الخدمة بمعدل 81.000 متر مكعب في اليوم و 13 مشروع اخر للتموين بالماء الشروب و التي تعرف اشغالها نسبة تقدم مريحة حيث سيتم استلامها قبل 30 يونيو الجاري، يبرز البيان، موضحا ان هذه الانجازات من شأنها ان تساهم في تحسين التموين بالماء لفائدة ما يقارب 5 مليون نسمة خلال الفترة الصيفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى