الجزائر

الجزائر- بوركينا فاسو (2-2): الصحف الوطنية تثمن تأهل “الخضر” للدور الفاصل

أجمعت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ,على تثمين نجاح “الخضر”, في اقتطاع تأشيرة التأهل إلى الدور الثالث (مقابلة السد) المؤهل لمونديال كرة القدم (قطر 2022), مبرزة مع ذلك “الصعوبة الكبيرة” التي وجدها أشبال المدرب جمال بلماضي أمس الثلاثاء بالبليدة أمام منتخب بوركينا فاسو(2-2), في لقاء الجولة السادسة والأخيرة من تصفيات المجموعة الأولى.

ورغم اختلاف الزوايا التي تناولت منها الصحف الوطنية لهذا الانجاز الهام, إلا أن جل الصحف, لم تختلف في تثمين قيمة الانجاز, و إبراز المشقة التي وجدتها كتيبة بلماضي في المقابلة أمام منافس بوركينابي دافع عن حظوظه لآخر لحظة وصعب كثيرا من أداء أبطال إفريقيا التي انعكس رهان المقابلة الصعب على أداءها.

و في هذا الاتجاه, خصصت يومية “الشعب” الصادرة باللغة العربية, صدر صفحتها الأولى لعنوان بالبنط العريض “الخضر… بشق الأنفس إلى الدور الحاسم”, في مقال حللت فيه كل أطوار اللقاء وتوقفت فيه عند أداء الفريق الذي لم يرق إلى مستوى التطلعات. وكتبت أيضا: “خيب أشبال جمال بلماضي الجمهور الجزائري بالأداء الهزيل”, بالرغم من ضمانهم التأهل إلى الدور الأخير من التصفيات الإفريقية, “بصعوبة كبيرة أمام منافس كان مطالبا بتحقيق الفوز لا غير من اجل التأهل”.

ومن جهتها, زينت يومية “الخبر” صفحتها الأولى بعنوان كبير” شكرا لكم يا أبطال “, قبل أن تعود لتحليل كل مجريات المقابلة في مقال مفصل كتبت فيه “… كما كان منتظرا, وجد المنتخب الوطني صعوبات كبيرة أمام منافس بوركينابي جاء إلى الجزائر من اجل إحداث المفاجأة وخطف ورقة التأهل من الخضر. غير أنّ رفاق فيغولي أرادوا غير ذلك وتمكنوا من تسيير ال90 دقيقة بإحكام “.

و لم تختلف يومية ” الشروق” في تناولها للحدث, حيث جاء في صفحتها الأولى: ” في مواجهة صعبة … محاربو الصحراء يروضون الخيول … 180 دقيقة عن المونديال”, مبرزة في نفس الصفحة تصريحات الناخب الوطني جمال بلماضي الذي أقرّ أنّ المقابلة كانت صعبة و التأهل لم يكن سهلا, بالإضافة إلى أنّ أرضية ملعب تشاكر السيئة أعاقت أداء اللاعبين”.

أما يومية المساء, فاختارت إبراز تهنئة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون “للخضر” من خلال كتابة عبارة ” إلى المونديال يا أبطال” في صدر صفحتها الأولى التي ضمنتها كذلك تصريح جمال بلماضي الذي قال فيه: ” نستحق التأهل … و المهم أن ّالهدف تحقق “.

من جانبها, اختارت يومية ” لو كوتيديان دورون ” الصادرة باللغة الفرنسية, إبراز الصعوبة التي وجدها رفاق رياض محرز في تجاوز عقبة بوركينا فاسو, حيث عنونت مقالها التحليلي بجملة ” مرور بشق الأنفس”, مشيرة في هذا المقال إلى أنّ هذه المقابلة كانت بمثابة نهائي قبل الأوان بالنظر إلى أطوار المقابلة الصعبة أو ” السوسبانس” الذي فرضته ومكنت ” الخضر من المرور إلى الدور الثالث بعد عناء كبير” .

بدورها, كتبت يومية “ليبرتي ” تحت عنوان ” المنتخب الذي لا يقهر ” أنّ الخضر يتجاوزون عقبة بوركينا فاسو و يتأهلون إلى مقابلة السدّ “, مضيفة ” أنّ أشبال الناخب الوطني جمال بلماضي يواصلون تحقيق النتائج الايجابية التي يمنحون بها الفرحة من خلال تجاوزهم لبوركينا فاسو و بلوغهم مقابلة السد “.

ولم تحيد يومية “المجاهد” عن بقية الصحف الوطنية في إبرازها لقيمة وصعوبة الانجاز. فعنونت إحدى مقالاتها: ” لم يتبق سوى الدور الحاسم قبل التواجد في الدوحة ” في إشارة منها إلى مونديال قطر 2022 “, مبرزة كذلك التهنئة التي وجهها رئيس الجمهورية للعناصر: ” إلى المونديال يا أبطال … لم يتبق إلاّ القبل “.

ولانّ المهمة لم تكن يسيرة و المقابلة كانت صعبة من جميع النواحي, اختصرت يومية ” الوطن” معركة أمس الثلاثاء بعبارة ” الخطف” في إشارة منها إلى اقتناص “الخضر” لتأشيرة التأهل في مقابلة عسيرة, بدت فيها عناصر المنتخب الوطني متوترة في المواجهة التي زادت غزارة الأمطار على ملعب مصطفى تشاكر من صعوبتها “.

بهذه النتيجة, بلغ “الخضر” المباراة رقم 33 دون انهزام, ليصبحوا على بعد 4 مباريات فقط عن الرقم القياسي لإيطاليا التي توقفت سلسلتها عند المباراة 37 في شهر أكتوبر الماضي في ميلان بعد انهزامها أمام إسبانيا (2-1) في الدور نصف النهائي لرابطة الأمم الأوروبية.

وتجدر الإشارة أن المنتخب الوطني اقتطع تأشيرة التأهل إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال قطر 2022 بعد تصدره لترتيب المجموعة الأولى برصيد 14 نقطة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى