أخبار محلية

أنجزتها أيادي جزائرية بمؤسسة “إيريناف” بميناء وهران : بكاي يشرف على تسليم أربع قوارب لرسو البواخر

قام وزير النقل  السيد سعيد بكاي في إطار زيارته التفقدية للولاية على إعطاء إشارة انطلاق 4 قوارب رسو السفن المنتجة لصالح ميناء سكيكدة.

 المشروع  الذي سهرت على تجسيده شركة  “أوريناف” شركة صيانة و إصلاح السفن ” و بأيادي جزائرية  سيسمح بتقليص فاتورة الاستيراد  حسب السيد الوزير خاصة بعدما كان يتم استيراد هذه السفن بأسعار مرتفعة”  فيما يتم اليوم انجازها محليا و بأقل تكلفة. و من جهته  كشف مدير وحدة وهران لبناء و تصليح السفن السيد العربي فريد  أنه في إطار توجيه إستراتيجية الحكومة تم بناء خمس سفن ربط في مدة وجيزة قدرت بستة أشهر بميناء سكيكدة و ذلك لتلبية احتياجات كل موانئ الجزائر و تدعيم الاقتصاد الوطني ، و قد تم عملية البناء على أيادي مهندسين جزائريين متخرجين من الجامعة الجزائرية و عمال ذو خبرة عالية إضافة إلى مساعدة القوات البحرية للمصادقة مشيرا إلى هنالك طموحات جديدة حيث سيتم خلال شهر مارس المقبل تدشين  مشروع جديد و هو بناء سفينة ” بيلوتين” يتراوح طولها 14 متر و التي كانت تستورد من الخارج و التي سيتم انجازها على أيادي مهندسين و كفاءات جزائرية. و من جهته كشف شرفاوي محمد الأمين مهندس في الميكانيك أن مشروع صناعة البواخر هو مشروع توسعي طموح هدفه تلبية احتياجات المواني الجزائرية و تزويدها بسفن الخدمات إضافة إلى سفن الصيد و سفن النزهة. أما مهندس التصميم و بناء السفن من قسم الهندسة البحرية بشركة “اوريناف”  قال تم قبل القيام بتسليم أربع سفن للجر تم تسليم السفينة الأولى النموذجية الأولى سنة 2020 ليتم إثبات أن المهندسين و العمال الموهوبين يستطيعون القيام بهذا الانجاز. و حسب عرض لنشاطات ميناء وهران، و إنجازات مؤسسة بناء و تصليح البواخر ستشرع  الأخيرة بداية من شهر مارس القادم في بناء  سفينة للإرشاد بطول 14 متر وأخرى لنقل ربان الميناء بطول 14 متر أيضا مع العلم  أن الدراسات الخاصة بهذين المشروعين جارية, وفق إطار بذات المؤسسة. كما يوجد حاليا مشرعين آخرين قيد الدراسة ويتعلق الأمر بسفينة نزهة ومطعم  بثلاثة طوابق تتسع إجمالا ل 400 مقعد وبطول 39 متر وتتوفر على مطعم يتسع ل 280  مقعد وقاعة للمحاضرات ب 100 مقعد وجناح للشخصيات وغيرها مع العلم أن هذا  المشروع يندرج ضمن الاستثمار الخاص. أما المشروع الثاني يتضمن بناء سفينة ربان الميناء بطول 18 متر, كما أشير  إليه. كما تتطلع ذات المؤسسة ضمن أفاقها المستقبلية إلى بناء سفينة جر وسفينة جرافة  وسفن الصيد مختلفة الأحجام ثم التفكير في بناء سفينة لنقل المسافرين, وفق نفس  المسئول. كما تسعى “أوريناف”  التي تجمعها علاقة تكاملية  مع جامعة الهندسة البحرية إلى تطوير مجال صناعة السفن و تزويد أحواض التجارب بالمعدات اللازمة لتمكين مؤسسة الصيانة و المؤسسات الأخرى من الاستفادة و تحقيق الأرباح للجامعة بالمقابل، فيما تسعى على عقد اتفاقيات تكوين احترافي للمهندسين و التقنيين في مجال بناء السفن مع مكاتب دراسات تابعين لأحواض السفن في دول ذات خبرة طويلة في صناعة السفن لغرض نقب التكنولوجيا للبلاد، مع إنشاء مؤسسات أطار عملها في نفس اتجاه صناعة السفن و مختصة في تصنيع المعدات الأساسية  و اللواحق من محركات، و مراوح، الزجاج و الأبواب من خلال الاعتماد على مهندسين و كفاءات جزائرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى