أخبار محلية

500 وحدة سكنية بصيغة الترقوي المدعم:15 منشأة تربوية جديدة لتدعيم الأقطاب الحضرية الجديدة بوهران

كشف والي وهران السيد السعيد سعيود أن الولاية استفادت مؤخرا من برنامج 15 منشأة تربوية موجهة لتدعيم الأقطاب الحضرية الجديدة مشيرا إلى انه سيكون هنالك برنامج آخر موجه للولاية و البلديات من أجل القضاء على النقاط السوداء و نقاط الضغط.
و على هامش كلمة ألقاها أمس الأحد بمناسبة اختتام السنة المالية 2023 شدد السيد السعيد سعيود على رؤساء الدوائر و البلديات و المدراء المكلفين بضرورة التجند التام و التكفل بكل ما هذا القطاع مشددا اللهجة ان العقاب سيكون قاسيا على كل متقاعس في التكفل بالمدارس و أنه مع شهر مارس المقبل لن تبقى أي مدرسة مدرجة في البرنامج و لن يتبقى أي سنتيم واحد ن الرصيد المخصص خاصة و أن الولاية استفادت مؤخرا من رصيد مالي قدر بـ 1.45 مليار سنتيم من أجل إعادة الاعتبار للمدارس الابتدائية أين دعا في هذا السياق على ضرورة بذل المزيد من الجهود للانطلاق في عديد المشاريع التي تم التطرق اليها في المجالس التنفيذية مؤخرا خاصة في مجال التربية و التعليم من حيث الانجاز و تجهيز المؤسسات التربوية.
و في سياق متصل جهته صرح السيد السعيد سعيود أن السنة المالية 2023 شهدت تغيرات جذرية لاسيما مع دخول القانون العضوي 18/15 المؤرخ في 2 سبتمبر 2018 حيز التنفيذ و ذلك لما جاء فيه من إصلاحات في القطاع العمومي من خلال إرساء مبادئ الحوكمة في تسيير المال العام و تدعيم مراقبة نشاط مؤسسات الدولة و متابعة مستوى أداء القائمين عليها و احترام قواعد المسائلة و الشفافية و التشاركية. و أضاف السيد الوالي أن وضع تسيير مالية الدولة و استدراك النقائص المسجلة في القانون 17/84 المؤرخ في 7 جويلية 84 و المتعلق بقوانين المالية مع تحيين قواعد المالية العمومية و حسابات الدولة. و أشار ذات المتحدث أنه بالنسبة لقانون المالية للسنة أو القوانين التصحيحية أو القانون المتضمن تسوية الميزانية و التأطير الميزانياتي متوسط المدى كل سنة من قبل الحكومة و الذي يحدد السنة المقبلة و السنتين المواليتين تقديرات الإرادات و النفقات و ميزانية الدولة حيث تتوافق قوانين التوجيه القطاعية و قوانين البرمجة القطاعية المقرر تدوينها من ميزانية الدولة. و فيما يخص حسابات التخصيص الخاصة للبرامج الممركزة و غير الممركزة و كذا المخططات البلدية الجاري انجازها إلى غاية 31 مارس التي تشهد إلى حد الساعة تأخرا كبيرا في تنفيذها حيث بلغت النسبة 30.92 بالمائة فيما يخص البرامج الممركزة برصيد يفوق 14 مليار دج و التي يتم استهلاكها بنسبة 19.18 بالمائة بالنسبة للمراكز غير الممركزة برصيد يفوق 22 مليار دج لا تزال عالقة بنسبة 42.97 بالمائة بالنسبة للمخططات التنموية بالبلدية التي بلغ رصيدها أزيد 916 مليار دج مشيرا في هذا الصدد إلى ضرورة التنسيق بين المسيرين لمختلف الميزانيات و الهيئات الرقابية لاسيما مراقبة الميزانيات و مصالح الخزينة و ذلك قصد الوصول لتطلعات السلطات الوصية في تحقيق الأهداف المرجوة.
وهران قطعت شوطا كبيرا في مجال التنمية
هذا و قد أبدى السيد الوالي عن رضاه بالنتائج الايجابية المحققة مشددا على ضرورة بذل المزيد من الجهود للانطلاق في عديد المشاريع التي تم التطرق إليها في المجالس التنفيذية. هذا و أضاف الوالي انه تم تقييم جميع المشاريع الخاصة بقطاع الصحة بما فيها الانجاز و التجهيز و إعادة تحيين عديد المشاريع في قطاعات مختلفة، و أشار في السياق أن ولاية وهران قطعت شوطا كبيرا في مجال التنمية إلا انه يتم تسجيل بعض النقائص التي سيتم العمل عليها خلال هذه السنة. و أضاف السيد السعيد سعيود في معرض حديثه أن ما تم انجازه خلال سنة 2023 يعد بالايجابي على غرار قطاع الصحة الذي يحظى باهتمام خاص من قبل الدولة الجزائرية و ما يتجسد في استفادة الولاية خلال نهاية سنة 2023 من مؤسستين استشفائيتين كمستشفى 60 سرير لأمراض الرأس و الرقبة على مستوى وهران و مستشفى 60 سرير ببطيوة المخصص للحساسية و الأمراض التنفسية. هذا و ستستفيد الولاية من برنامج سكني يقدر ب 500 وحدة سكنية من صيغة الترقوي المدعم و ذلك انطلاق من السنة الجديدة كما سيكون لولاية وهران حظ من البرنامج السكني المقدر بربع مليون وحدة سكنية التي كان قد اقرها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.
و في الأخير دعا السيد الوالي الجميع التجند لتصفية مدونة المشاريع لغلق كل المشاريع التي تم الانتهاء منها و تصفية الذمة المالية وغلقها نهائيا حتى يتم تطهير المدونة خلال الثلاثي الأول من السنة الجديدة.
زيدان.ن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى