دخول خط السكة الحديدية الرابط بين المنطقة الصناعية بطيوة بحاسي مفسوخ حيز الخدمة
كشف وزير الأشغال العمومية لخضر رخروخ عن دخول خط السكة الحديدية الذي يربط المنطقة الصناعية ببطيوة بشبكة الوطنية على مستوى محطة حاسي مفسوخ على مسافة 12كيلومتر حيز الخدمة .
و قال رخروخ خلال تفقده للمشروع في إطار زيارة عمل قادته إلى ولاية وهران أن هذا المشروع أنجز في فترة وجيزة لم تتعدى شهرين و نصف حيث يمتد الخط من حاسي مفسوخ إلى غاية الجنوب الغربي و بضبط غار جبيلات بولاية بشار ما يسمح بنقل الحديد من منجم غار جبيبلات إلى المنطقة الصناعة ببطيوة و كذا إلى غاية موانئ الغرب الجزائري و وسط البلاد و أردف رخروخ أن سرعة القطار المخصص للمسافرين تبلغ 160 كيلومتر/ساعة في حين أن سرعة قطار البضائع تبلغ 80 كلم/ساعة و قد قام وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية رفقة السلطات المحلية لولاية وهران برحلة تجريبية عبر السكة الحديدية من بطيوة إلى غاية محطة حاسي مفسوخ .
استلام مشروع انجاز الخط الجديد المزدوج و المكهرب واد تليلات-تلمسان قبل نهاية 2024
أكد لخضر رخروخ أن مشروع انجاز الخط الجديد المزدوج و المكهرب الذي يربط واد تليلات بولاية تلمسان على مسافة 132 كيلومتر سيسلم قبل نهاية السنة الجارية و هذا بعد إعادة بعث المشروع من جديد و استدراك التأخر الحاصل و أشار الوزير إلى إعادة تمويل المشروع لاستكمال كافة الأشغال .
و كشف رخروخ أن سرعة القطار المخصص للمسافرين تبلغ 220 كيلومتر/ساعة فيما أن سرعة قطار البضائع تبلغ 160 كلم/ساعة و ابرز الوزير أهمية هذا المشروع الذي سيربط ولاية تلمسان بوهران مرورا بولايتي عين تموشنت و سيدي بلعباس حيث سيسهل تنقل المسافرين من تلمسان إلى العاصمة و حتى ولايات الشرق الجزائري .
إعادة بعث مشروع ربط ميناء وهران بالطريق السيار شرق غرب
أكد لخضر رخروخ إعادة تقييم و بعث مشروع الطريق الإجتنابي الرابط بين ميناء وهران والطريق السيار شرق غرب و هذا بعد تعثره لعدة مرات و كشف الوزير عن إستلام هذا المشروع شهر جوان المقبل .
و خلال معاينة الوزير رفقة السلطات المحلية للمشروع دعا والي وهران سعيد سعيود إلى ضرورة احترام آجال تسليم المشروع شهر جوان المقبل بعد الموافقة على الميزانية الإضافية للمشروع الضخم الذي اعتبره الوزير مشروع هام وجب استكماله بعد تعديل الدراسات و اكتشاف مشاكل تقنية دفعت لرفع قيمة المشروع
علما أن مشروع طريق الميناء الجديد الذي كانت تعول عليه السلطات المحلية بوهران لرفع مشكل الفوضى المرورية والازدحام شهد عدة توقفات منذ تاريخ انطلاقه و التي ارتبطت كلها بنقص الأغلفة المالية المخصصة للمشروع الضخم الذي بقي يراوح مكانه و الذي تشرف عليه شركة مختلطة جزائرية تركية ضمن مجمع يعرف بتسمية “جان” و تحت إشراف مكتب الدراسات ” يوكسل برودي” و يعد المشروع من أهم الانجازات الهندسية المنتظر تسليمه بعد انتهاء كامل الطريق و المسارات و الذي يمتد على طول 26 كلم من المسارات و الطرقات العلوية و الأنفاق المختلفة و خصص للشطر الأول مبلغ 40 مليون دينار و يضم المشروع نفق يمتد على طول 3.150 كلم ب4 منافذ و نظام تهوية خاص لغاية الطريق المحيطي رقم 4 كما سيتم إنجاز طريق ازدواجي بطول يقارب 2 كلم بثلاثة مسالك مع إنجاز 1800 متر من الجدار الواقي لمنع انزلاق التربة نحو المسارات.
و في تصريح صحفي كشف رخروخ عن الانطلاق قريبا في مشاريع عصرنة خطوط السكك الحديدية السريعة على غرار خط واد تليلات الذي سيتم ربطه بمنطقة واد سلي و إلى غاية ولاية شلف و خميس مليانة و كذا العفرون لاسيما و أن هناك بعض المقاطع هي في طور الانجاز حيث ستنتهي بها الأشغال قبل نهاية السنة الجارية و ذلك بغية تقليص مدة السفر من الجزائر العاصمة باتجاه مدينة وهران.
جبار.سامية