أخبار محلية

بجاية: إعادة إسكان مرتقبة لمنكوبي زلزال مارس الفارط

سيتم قريبا إعادة اسكان منكوبي الزلزال الذي ضرب ولاية بجاية يوم 18 مارس الفارط بحيث سيشغلون منازلهم الجديدة بالقطب الحضري بإيغزر-اوزاريف بواد غير حوالي 10 كم غرب بجاية، حسبما أعلنته خلية الاتصال بالولاية معتمدة على نسبة تقدم الأشغال بالموقع وتحضير ظروف استقبال المستفدين.

وكشف المصدر ذاته أنه بعد التوصيلات بالكهرباء على مستوى 1.000 سكن والتجارب الناجحة للتزود بالماء الشروب التي أجريت انطلاقا من الانبوب الرئيسي لسد تيشي حاف، تم يوم الثلاثاء وضع حيز الخدمة الشبكة العمومية لنقل وتوزيع الغاز، مضيفا أن أشغال الطرق والشبكات المختلفة تتقدم بشكل يبعث على التفاؤل.

وأوضحت خلية الاتصال أن تركيب الإضاءة العمومية وتحضير الطرق والارصفة وممرات الدخول إلى السكنات تتقدم بوتيرة حسنة، مبرزة أن والي بجاية كان قد تنقل خلال الصبيحة إلى الموقع حيث وقف على مجموع العمليات بالورشة التي ستستفيد منها أكثر من 5.000 عائلة بين سكن اجتماعي وعدل من بينها 1.000 وحدة ستخصص نظريا لمنكوبي الزلزال دون أن تكون هذه الحصة مقيدة.

للإشارة فإن حوالي 30 ضحية متضررة من هذا الزلزال العنيف الذي ضرب أعالي بجاية قد استفادت بصفة استعجالية من سكنات بشكل مؤقت على مستوى الحي الإقامي سيد علي لبحر بالقرب من مطار عبان رمضان.
وسيتم نقل هذه العائلات التي تم إسكانها بصفة مستعجلة لتستقر نهائيا في القطب الحضري الجديد حيث يجري إنجاز 16.000 سكن (كل الصيغ) موجهة إلى حوالي 80.000 نسمة.
وقد تم إسكان المستفدين الذين صنفت سكناتهم في الخانة الحمراء من قبل مركز المراقبة التقنية للبنايات في شقق ذات غرفتين فيها جميع وسائل الراحة (ماء وكهرباء وغاز ونقل…).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى