تعتمد على التركيب والتلوين: المنمنمات الجزائرية فن مختلف عن نظيريه في إيران وتركيا
قدّم الفنانون الجزائريون الكثير من الإضافات على فن المنمنمات، وبرز تحديداً اسم محمد راسم (1896 – 1975) الذي يعد مؤسّس هذا الفن في الجزائر. و قد حافظ راسم في أعماله على أصالة هذا الفن، وتميّزت لوحاته بالدقة، وحسن اختيار الألوان، وتصوير جوانب من الحياة الجزائرية. ثم واصل عدد من الفنانين هذه المسيرة، ومنهم أحمد خليلي، من محافظة سكيكدة شرق الجزائر.
واستند خليلي في أعماله إلى تراكم الخبرات التي تشكّلت لديه، بداية من تخرُّجه في المدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر، ثم عمله أستاذا للتربية التشكيلية بمدينة سكيكدة. و يعرفُ خليلي بمزجه بين فني المنمنمات والزخرفة، إذ تجمع لوحاتُه بين هذين الفنّين، وهذا ما يمنحُ أعماله نوعاً من الخصوصية. ومع ذلك، يؤكد خليلي أنّه يميل إلى فن المنمنمات لأنّه يعطيه “حرية أكثر في التعبير، عكس الزخرفة التي تعتمد على التركيب والتلوين”. أمّا بالنسبة إلى خصوصية لوحاته الفنيّة، فهو يعتمد في إنجازها على الموروث الثقافي الجزائري، كما يستمدُّ مواضيعه من الواقع، وهو الأمر الذي يعدّه “امتداداً لخصوصية المدرسة الجزائرية في فن المنمنمات”، التي تختلف، كما يبيّن، عن المدرستين الإيرانية والتركية اللّتين تعتمدان على مواضيع خيالية صوفية، وعلى إدخال نصوص كتابية ألوانُها مسطّحة لا تعتمد على المنظور اللّوني. ويرى خليلي أن فنّي المنمنمات والزخرفة يتطلبان الصبر، كما أنّهما يعتمدان على أدوات وألوان وورق خاص، وهذا ما يجعل الإقبال عليهما ضعيفاً، مُقارنة ببقية فنون الرسم، مع أنّ العديد من المدارس الوطنية للفنون الجميلة بالجزائر وقسنطينة وباتنة وتلمسان، تقوم بتدريسهما. و يُرجعُ خليلي العزوف عن هذين الفنّين لدى الطلبة إلى انعدام سوق بيع لوحات المنمنمات والزخرفة، على خلاف ما حدث في بعض الدول التي طوّرت سوقًا عالميًّا لهذه الفنون. و يشير إلى أن هناك بعض الأروقة الفنيّة في الجزائر العاصمة، بدأت الاهتمام بالأعمال المُنجزة في إطار فنّي المنمنمات والزخرفة. وللنهوض بهذه الفنون، يعتقد خليلي أنّ على الدولة أن تمنحها المزيد من الاهتمام، وأن تقوم بإدخالها ضمن برامج المدارس الوطنية، وأن تقوم أيضا بإنشاء أكاديميات عبر الولايات لفني الزخرفة والمنمنمات، وخاصة الأسلوب الجزائري في فن المنمنمات المتميّز عن أساليب المدارس الأخرى، وهو الأمر الذي جعل طلبة العديد من الدول الآسيوية يقصدون الجزائر، في سنوات السبعينات، لدراسة فن المنمنمات على الطريقة الجزائرية.