طاقة: ارتفاع ب5ر12 مليون طن من استهلاك الوقود في 2020
أكد مدير قسم الضبط الاقتصادي لدى سلطة ضبط المحروقات، سمير هوغلوان، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة ان استهلاك الوقود (بنزين و مازوت) في السوق الوطنية قد بلغ 12.58 مليون طن في سنة 2020 مقابل 14.41 مليون طن في سنة 2019.
وأوضح السيد هوغلوان في مداخلته حول السوق الوطنية للوقود، قدمها بمناسبة يوم تقني حول تعميم استعمال البنزين بدون رصاص، ان حصة البنزين من هذا الحجم الاجمالي بلغت 3.36 مليون طن، منها 1.33 مليون طن من البنزين الخال من الرصاص (مقابل 3.91 مليون طن في سنة 2019 مع 1.51 مليون طن بدون رصاص).
وأشار ذات المسؤول الى انخفاض متواصل في استهلاك البنزين خلال السنوات الخمس الماضية (من 2015 الى 2020) حيث انتقل الاستهلاك من 4.43 مليون طن سنة 2015 الى 3.36 مليون طن سنة 2020.
وهو الانخفاض كذلك الذي سجل فيما يخص استهلاك المازوت بين 2015 و 2018، حيث سجل على التوالي 15.03 مليون طن و 14.59 مليون طن و 14.23 مليون طن، لكن هناك انتعاش لاستهلاك المازوت ابتداء من سنة 2018 الى غاية 2020 اي ب14.29 مليون طن و 12.58 مليون طن على التوالي.
وبالموازاة مع هذا الانخفاض لاستهلاك الوقود، فان مسؤول سلطة ضبط المحروقات قد اشار الى زيادة في الحظيرة الوطنية للسيارات ب440.000 مركبة اضافية خلال نفس الفترة المرجعية.
وأضاف ان “عدد السيارات السياحية خلال الفترة الممتدة بين 2016-2020 قد سجل بذلك ارتفاعا يبلغ 6.42 مليون وحدة”.
كما أشار ذات المتدخل الى ان التباين بين تطور حظيرة السيارات و انخفاض استهلاك البنزين راجع الى ارتفاع الاسعار، حيث ان “الاسعار خلال الفترة الممتدة بين 2015 و 2020 قد تضاعفت بالنسبة للبنزين العادي الى 22 دج”.
وبالمقارنة مع تطور استهلاك البنزين في السوق، فقد اشار ذات المتدخل الى ارتفاع استهلاك البنزين بدون رصاص من 1.25 الى 1.55 مليون طن.
بالموازاة مع ذلك، انتقل استهلاك البنزين الممتاز من 2.04 مليون طن الى 1.29 مليون، مرجعا هذا التراجع لآثار استبدال البنزين الممتاز بالبنزين الخال من الرصاص.
أما بخصوص استهلاك البنزين العادي -يضيف المسؤول ذاته- فقد استقر عند مليون طن.
كما تطرق المتدخلون في هذا اليوم التقني الى سلبيات الرصاص على صحة الانسان، مذكرين بان هذا الملوث المضر صنفته منظمة الصحة العالمية من بين المنتجات الكيميائية العشرة المهددة لصحة الانسان.
وأضافوا انه “من الممكن ان يكون مسببا لامراض خطيرة على غرار امراض القلب و امراض الرئتين والسرطان”.
كما أكدوا على الفوائد الصحية و البيئية و الاقتصادية للانتقال الى البنزين بدون رصاص مشيرين الى ان نزع الرصاص سيسمح كذلك بتنشيط تطوير التكنولوجيات الجديدة الاكثر احتراما للبيئة مع تخفيض للملوثات المنتشرة في الهواء.