”سوسيولوجيا” الملعب تتغير
تابعت على قدر قليل من الحماس والقلق المعتاد مباراة الجزائر أوغندا على شاشة التلفاز ومرة على مرة اخطف بصري في شبكات التواصل الاجتماعي ، كأني في اغلب أطوار المباراة أحسست بالملل ، لولا أني رأيت بحركة المخرج والمصور جموع الجمهور الحاضر في المقابلة ، حيث العشرات ، بل المئات من الأطفال والعوائل والنساء في المدرجات ، وذهبت اسأل نفسي لماذا هذا الحضور وكيف ؟
حتى وجداتي أتذكر أن لأول مرة تعتمد الاتحادية الجزائرية نظام بيع تذاكر المقابلة اونلاين ، وهي خطوة جميلة ورائعة ـ على الأقل تريح هؤلاء الشباب ومصالح الأمن، بل وعامة الناس من جيران الملعب وغيرهم من الاندفاع وراء طابور طويل وبصور مسيئة للفرد والمجتمع وللدولة . وسبحان الله تغيرت طريقة بيع تذاكر المقابلة فتغيرت الجمهور وأنماطه وممكن حتى شعاراته في المستقبل ، فدائما التكنولوجيا لها تأثير بالغ في حياة الفرد والمجتمع وفي بنيته وتشكيلته ، وهو الأمر الذي يجب أن يعيه أهل الحل والعقد في هذه الدولة خاصة في المواعيد السياسية والانتخابية ، بل قبل ذلك في الخدمات ذات الانتشار والاستهلاك الواسع.
بقلم الدكتور ساعد ساعد