رأي

أمن معلوماتي هزيل بسبب البكالوريا

الامر هنا لا يتعلق بتسريب الاسئلة مع بداية اختبارات شهادة البكالوريا كل عام ، بل في  تعمد السلطات الرسمية بداعي الحفاظ سرية الاسئلة ونجاح الاختبارات الى قطع شبكة الانترنت وطنيا في توقيت الامتحانات من الصباح الى الساعة الخامسة مساء مع فاصل مفتوح بعد منصف النهار ولمدة اسبوع كامل .

ووجدتني أتساءل كيف تجرؤ الجهات الرسمية الى قطع شبكة الانترنت على كل المؤسسات الاقتصادية منها والاكاديمية والوزرات وكل ما يرتبط عمله  بالشبكة العنكبوتية .

لماذا لا تفكر الجهات الوصية مثلا في اسلوب اخر للحافظ على سرية الاسئلة دون خيار القطع الشمل للشبكة العنكبوتية ، كاستخدام اسلوب حماية خاص معلوماتي على مستوى الثانويات ، ويمكن استخدامه حتى في مسابقات اخرى في شهادة التعليم المتوسط والابتدائي او مسابقات اخرى من عرف عنها تسريب اسئلة في هذا المجال .

الا تدرك الجهات التي توجهت الى القطع الشامل للشبكة العنكبوتية ان ذلك له اثار اقتصادية ، ناهيك عن تعطيل مصالح الناس من جامعات ومؤسسات اكاديمية ومؤسسات اخرى ذات صلة كمراكز البريد والبنوك والشركات التي تعمل بنظام الشبكة . بمرور السنوات ندرك بضرورة ان يكون للدولة نظام حماية امني مع تشعب مجالات العمل وتنوعه وارتباطه بالشبكة ، وهو الامر الذي يجب ان نتنبه له السلطات الرسمية ممثلة في وزارة الاتصال والتربية والداخلية بما في ذلك وزارة الدفاع ووزارة البريد وتكنولوجيا الاتصال 

د/ ساعد ساعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى